مملكة الفرات التعليمية

اهلا و سهلا بكم في منتديات بسكرة التعليمية ادخل او تسجيل و شكـــــــرا

    امتحانات الثلاثي الثالث-لغة عربية-

    شاطر
    avatar
    houhou
    Admin

    عدد المساهمات : 53
    نقاط : 49113
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    العمر : 27
    الموقع : youssri.real@hotmail.fr

    امتحانات الثلاثي الثالث-لغة عربية-

    مُساهمة من طرف houhou في الإثنين يناير 10, 2011 1:36 pm

    الموضوع الاول


    النص
    مُشْكِلَةُ الْعَصْرِ
    إنَّ تَلَوُّثَ الْبِيئَةِ ظَاهِرَةٌ خَطِيرَةٌ، ومَصَادِرُهَا كَثِيرَةٌ، دَخَلَتْ على الإِنْسَانِ مِنْ مُخْتَلَفِ جَوَانِبِ حَيَاتِهِ، حَتَى لَيَكَادُ يَعْجِزُ عن دَرْءِ أَخْطَارِهَا الَّتِي تَغَلْغَلَتْ في كُلِّ مَجَالٍ مَعَ تَيَّارِ الْمَدَنِيَّةِ الْدَّافِقِ بِخَيْرِهِ وشَرِّهِ، الأَقْذَارُ والْقُمَامَاتُ تُلْقِي بِهَا يَدُ الإِنْسَانِ على الأَرْضِ هُنَا وهُنَاكَ، والْمَصَانِعُ تَجْمَعُ نِفَايَاتِهَا حَوْلَهَا أو على مَقْرُبَةٍ مِنْهَا، وتَطْرَحُ مَا تُخَلِّفُ مِنْ أَحْمَاضٍ وكِيمَاوِيَّاتٍ وزُيُوتٍ في مِيَاهِ الأَنْهَارِ والْبِّحَارِ، فَتُكَدِّرَهَا وتَذْهَبَ بِصَفْوِهَا، وقَدْ تُفْنِي الْكَثِيرَ من أَسْمَاكِهَا، وتَتْرُكُ مِنْهَا كُومَاتٍ عَفِنَة تَزِيدُ في تَلَوُّثِ الْبَيْئَةِ.
    وظَاهِرَةُ الْتَلَوُّثِ في حَاجَةٍ إلى جُهْدِ الْدَّوْلَةِ في بِنَاءِ الْمُدُنِ على نَحْوٍ صِحِيٍّ نَظِيفٍ، فَتَتَنَفَّس فِيهِ شَوَارِعُهَا ومَبَانِيهَا الْوَاسِعَةُ،...وفي حَاجَةٍ إلى إِشَاعَةِ الْوَعْيِ الْصِّحِي بَيْنَ أَبْنَائِهَا وبَيْنَ أَبْنَاءِ الْقُرَى وَالرِّيفِ. أَمَّا على الْمُسْتَوَى الْعَالمَِي فَبِعَقْدِ الْمُعَاهَدَاتِ التي تَحُدُّ مِنَ الْتَّفْجِيرَاتِ الْذُّرِيَّةِ وَالْنَوَوِيَّةِ، وتُحَرِّمُ إِلْقَاءَ الْزُّيُوتِ والأَحْمَاضِ في الأَنْهَارِ والْبِحَارِ.
    وعَلَى الْعِلْمِ أن يَضَعَ نِظَامًا لِلْمَدَاخِنِ، يَنْقُلُ بِهِ الْدُّخَانَ والغَازَاتِ إلى ارْتِفَاعَاتٍ عَالِيَةٍ، ولِمُحَرِّكَاتِ الْسَّيَارَاتِ حتى تُعْطِي أَقَلَّ قَدْرٍ من الْغَازَاتِ، (وأَنْ يُجَرِّبَ فَيُكْثِرَ الْتَجَارِبَ) التي تَجْرِي على الْمُبِيدَاتِ والْمُطَهِّرَاتِ حتى تَنْحَصِرَ أَخْطَارُهَا في أَضْيَقِ نِطَاقٍ.
    2ن لأوّل البناء الفكري:/6ن
    1- أعطي عنوانا آخر للنص-1ن- :.................ن-.................................................. .................................................. ...........
    2- ما الذي يترتّب عن إلقاء مخلّفات المصانع في الأنهار والبحار؟-1ن-:..............
    .................................................. ..................................
    3- أشرحُ:-2ن-تَغَلْغَلَتْ:...........................الْقُمَامَ اتُ:...................
    .4- ضدّ:-2ن- ارْتِفَاعَاتٍ:.......................الْعِلْمُ:... ......................
    البناء الفني:/2ن
    1- الأسلوب الغالب على النص هو:......................................-1ن-
    2- ما نوع هذا المحسّن البديعيخيرِه- شرِّه):..............................-1ن-
    البناء اللغوي:/4ن
    1- أعرب ما يلي:-2ن-
    خطيرةٌ:........................................... ................................
    ظاهرةُ:........................................... ..................................
    2- أستخرج الحرف الناسخ، وأعيّن اسمه وخبره:"إنَّ تَلَوُّثّ البِيئَةِ ظَاهِرَةٌ خَطِيرَةٌ"1ن
    .................................................. ..................................
    .................................................. .................................
    3- أحوّل ما بين قوسين إلى الجمع-1ن-:.......................................
    .................................................. ..................................
    الوضعية الإدماجية:/8ن
    في نص لا يتجاوز العشرة أسطر اكتب موضوعا عن التلوّث مبرزا أسبابه ونتائجه، ومستعملا مجموعة من النواسخ والطباق.


    الموضوع الثاني:


    · النص :
    مررت ليلة امس برجل بائس فرايته واضعا يده على بطنه كانما يشكو الما فرثيت لحاله و سالته : ما باله فشكى إلي الجوع فتصدقت عليه ببعض ما قدرت عليه،ثم تركته و ذهبت الى زيارة صديق لي من ارباب الثراء و النعمة ،فادهشني أني رأيته واضعا يده على بطنه ،و أنه يشكو من الالم ما يشكو ذلك البائس الفقير ،فسألته عما به فشكى إلي البطنة ،فقلت :ياللعجب ،لو أ عطى ذلك الغني ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحد منهما سقما و لا ألما . لقد كان جديرا به أن يتناول من الطعام ما يشبع جوعته ، و يطفئ غلته و لكنه كان محبا لنفسه ،مغاليا بها ،فضم الى مائدته ما اختلسه من صحفة الفقير فعاقبه الله على قسوته بالبطنة ،حتى لا يهنأالظالم بظلمه ولا يطيب عيشه وهكذا يصدق المثل القائل :بطنة الغني انتقام لجوع الفقير .

    الاسئلة:
    البناء الفكري :6نقاط
    _أعط عنوانا مناسبا للنص .1
    ـما نمط النص ؟1
    ـأشار الكاتب الى ألم الفقير و الغني :مم يشكو كل منهما ؟1
    ـ إشرح المفردات الآتية :الثراء ،السقم ،رثيت .3
    البناء اللغوي :4نقاط
    ـاستخرج اسم فاعل مبينا صياغته .1
    ـاستخرج نعتا مبينا نوعه .1
    ـأعرب ما تحته خط .2
    البناء الفني :2نقطتان
    استخرج من النص طباقا .
    الوضعية الادماجية :8نقاط
    عثرت على متشرد أمام موقف الحافلات بالقرب من مسكنك ،فاقتربت منه محاولا مساعدته .
    أسرد علينا ما قمت به موظفا :اسم مفعول ،فعلا مضارعا منصوبا و آخر مجزوما .
    4نقاط للفقرة ـ3ن للتوظيف ـ1ن استعمال اسلوب السرد .

    الموضوع الثالث:
    النص :
    عرف الانسان فضيلة الوفاء من اقدم العصور , و ادرك اثرها في حياته , فاحلها
    مكانا مرموقا بين الفضائل , و رفع صاحبها مقاما محمودا بين الناس, و اضفى
    عليها ضروبا من التقدير و الابكار ترضيه بل تغريه بالاستزادة و تدفع غيره الــــــى
    محاكاته فان المسلمين و المسلمات لاحق الناس بذلك . فان طاعة الله و شكر المنعم
    و الاعتراف بالجميل و مقابلة الاحسان بالاحسان و اداء الامانات و احترام العهود
    و المواثيق كل اولئك من مظاهر الوفاء و اثره في النفوس.

    الاسئلـــــــــــة:
    البناء الفكري
    1)- ضع عنوانا مناسبا للنص
    2)- ما هي مظاهر الوفاء ؟ و ما أثرها في حياة الفرد ؟
    3)- هات ضد كل كلمة مما يلي من النص :
    حرم - معصية - أحدث

    البناء اللغوي :
    استخرج من النص ما يلي :
    1)- اسما معرفا و بين نوعه
    2)- ثلاث جموع و اذكر نوع كل منها
    3)- ((عرف الانسان فضيلة الوفاء)): اجعل الفعل ((عرف)) مبنيا للمجهول وغير ما يجب تغيره
    4)- إملأ الجدول التالي بالمطلوب من النص :

    فعل معتل
    فعل صحيح
    فعل متعد




    5)- اعرب ما تحته خط في النص

    البناء الفني :
    استعمل الكلمة الاتية استعمالا مجازيا في جملة من انشائك (تدفع )

    الوضعية الادماجية :
    اكتب فقرة وجيزة تميز فيها كيف يعيش الانسان المتصف بفضيلة الوفاء في حياته
    موظفا : - نعتا
    -اسما نكرة و اخر معرفة
    -تعبيرا مجازيا

    بالتوفيق للجميع



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يونيو 28, 2017 2:48 pm